نقاط : 213 تاريخ الميلاد : 10/09/1996 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 28 المزاج : الحمد لله
موضوع: الصلاة البتراء الأربعاء أغسطس 17, 2011 10:23 am
اقدم لكم اليوم موضوع عن الصلاة البتراء
اولا:
يقول الحافظ شمس الدّين السّخاوي في كتابه الجليل (القول البديع في الصلاة على الحبيب الشّفيع) تحقيق/ بشر محمد عيون . ص70 ما نصه: (( وُروَى عنه صلى الله عليه وسلَّم مما لَمْ أقفْ على إسناده: "لا تُصلُّوا عليَّ الصلاة البتراء" ، قالوا وما الصلاة البتراء يا رسول الله؟ ، قال: "تقولوا اللهم صلِّ على محمد ، وتمسكون. بل قولوا: اللهمّ صلِّ على محمد وعلى آل محمد" أخرجه أبو سعيد في شرف المصطفى )).
ثانيا:
روى البخاري في صحيحه ج 3. ومسلم في صححه ج 1. والعلامة القندوزي في ينابيع المودة ص 227 نقلا عن البخاري، وابن حجر في الصواعق المحرقة: في الباب الحادي عشر، الفصل الأول، الآية الثانية. كلهم رووا عن كعب بن عجرة، قال لما نزلت هذه الآية، قلنا: يا رسول الله! قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ فقال: قولوا اللهم صل على محمد وعلى وآل محمد... إلى آخره قال ابن حجر: وفي رواية الحاكم، فقلنا: يا رسول الله! كيف الصلاة عليكم أهل البيت؟ قال: قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد... إلى آخره. قال ابن حجر: فسؤالهم بعد نزول الآية: (يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وإجابتهم بـ: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد... إلى آخره، دليل ظاهر على أن الأمر بالصلاة على أهل بيته وبقية آله مراد من هذه الآية، ولم يسألوا عن الصلاة على أهل بيته وآله عقب نزولها ولم يجابوا بما ذكر، فلما أجيبوا به دل على أن الصلاة عليهم من جملة المأمور به... إلى آخر كلامه في " الصواعق " . وروى الإمام الفخر الرازي في ج6 من تفسيره الكبير ص 797: لما سأله الأصحاب: كيف نصلي عليك؟ قال (ص) قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، بارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وروى ابن حجر في الصواعق ص 87: قال (ص): لا تصلوا علي الصلاة البتراء. فقالوا: وما الصلاة البتراء؟ قال (ص): تقولون: اللهم صل على محمد وتمسكون، بل قولوا: اللهم صل على محمد وعلى لآل محمد(42). قال: وقد أخرج الديلمي أنه (ص) قال: الدعاء محجوب حتى يصلي على محمد وأهل بيته، اللهم صل على محمد وآله. ولابن حجر بحث مفصل ينقل آراء علمائكم وفقهائكم في وجوب الصلاة والسلام على آل محمد (ص) في التشهد في الصلوات اليومية، ثم يقول: وللشافعي رضي الله عنه: يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن أنزله كفاكم من عظيم القدر أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له وقد بحث الموضوع السيد أبو بكر بن شهاب الدين في كتابه رشفة الصادي، الباب الثاني: ص 29 ـ 35، ونقل دلائل في وجوب الصلاة والسلام على آل محمد في الصلاة اليومية عن النسائي والدار قطني وابن حجر والبهيقي وأبي بكر الطرطوسي وأبي اسحاق المروزي والسمهودي والنووي والشيخ سراج الدين القصيمي
ثالثا:
والشيخ الدمشقية حفظه الله طرح سؤالا رائعا ولا مجيب من الروافض سؤاله كان كالتالي :
يكثر الرافضة من النهي عن الصلاة البتراء ويحتجون بحديث لا نعرف له أصلا وهو:
ولا تصلوا علي الصلاة البتراء.
ثم يستدلون بالآية القرآنية:
إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
ولكن فاتهم أن الاستدلال بهذه الآية يجعل الصلاة القرآنية صلاة بتراء.